تغذية

أطعمة مضادة للاكتئاب

antidepressant foods

الاكتئاب

الاكتئاب هو أحد أشهر وأخطر الأمراض النفسية المنتشرة في هذا العصر بين الرجال والنساء، لذلك يقوم الشخص الذي يتعرض لحالات الاكتئاب بشكل متكرر بالبحث عن اطعمة ونظام غذائي صحي يقوم بمعالجة الاكتئاب بشكل طبيعي دون تدخل الأدوية الكيماوية.

الأكلات والأطعمة التي تٌبعد الإكتئاب:- هي أحد الاختيارات الصحيحة التي يلجأ إليها الشخص لمعالجة الاكتئاب، عندما نضعُها في مقارنة مع الأدوية التي تم وصفها لهم عن طريق الطبيب،

ربما يرجع السبب الرئيسي هو أن الكثير من الأشخاص يبحثون عن الأطعمة والمصادر الطبيعية التي تُبعد الإكتئاب وترك الأدوية الكيماوية لأنها تسبب أضرارا بالغة واثار جانبية غير محمودة.

ويرجع السبب أيضًا إلى أن الأدوية الكيماوية لها أضرار على المدى البعيد لأنها تٌغير في نظام الجسم الطبيعي .

أسباب لتناول الأكلات والأطعمة التي تٌبعد الإكتئاب

  1. دائما ينصح الأطباء النفسيين الأشخاص الذين يحاولون أن يعيشوا حياة أكثر سعادة ان تكون وجبة واحدة على الأقل من الوجبات الثلاثة تحتوي علي عناصر مضادات للاكتئاب الطبيعية، للكثير من الأسباب الإيجابية منها أن تناول الأغذية التي تحتوي  علي مضادات اكتئاب طبيعية تعمل بشكل كبير علي تحسين المِزاج العام وبث روح الطمأنينة والنشاط.
  2. الأطعمة الغنية بمضادات الإكتئاب الطبيعية، في العادة يتم وصفها مع ادوية الإكتئاب وتزيد فاعلية الأدوية التي تعالج الإكتئاب بشكل أقل حدة من تناول الأدوية وحدها.

اطعمة مضادة للاكتئاب

1. الأحماض الأمينية 

تعتبر أحد أشهر الأطعمة الغنية بمضادات الإكتئاب الطبيعية، حيث يوجد حمض أميني يطلق عليه التربتوفان وهو أحد الأحماض الأمينية المسئولة عن إنتاج مادة السيروتونين والتي تتحكم تحكُّما مباشرا في تحسين الحالة المزاجية.

ويوجد التربتوفان في العديد من الأطعمة مثل السمك، والحليب، والتمر، والشكولاتة والفول السوداني،

أما أكثر اللحوم التي تحتوي على التربتوفان فهو لحم الديك الرومي، فهو غنى جدا بالتربتوفان كذلك المعادن الطبيعية مثل الحديد، والزنك، والسيلينيوم، كما أن مجموعة فيتامينات B تساهم في تحسين الحالة المزاجية بشكل كبير وذلك من خلال الأبحاث والدراسات التي تم القيام بها على مدار سنوات متعددة.

2. الكربوهيدرات البسيطة

الكربوهيدرات البسيطة من العناصر الغذائية التي تساهم بشكل كبير في تخليق السيروتونين بشكل كبير أيضا ومن أمثلتها الحبوب الكاملة، والفواكه والبقوليات، والخضروات وجميعها تعمل على ارتفاع السيروتونين، دون أن يصاحب ذلك ارتفاع في نسبة السكر في الدم.

وينبغي أن نوضح هنا أن هناك بعض الكربوهيدرات البسيطة التي تقوم بنفس العمل، مثل الأطعمة النشوية والسكرية ولكن هذه الأطعمة تقوم برفع نسبة السكر في الدم فجأة، ثم يعقبه انخفاض السكر بالدم بسرعة وبالتالي يؤدي إلى تغيرات كبيرة في الحالة المزاجية ولذلك دائما ما ينصح بالاتجاه إلى الكربوهيدرات المعقدة، وليست البسيطة.

3. الكربوهيدرات المعقدة

الكربوهيدرات من العناصر الغذائية المهمة التي تساعد بشكل كبير تخليق مادة السعادة الطبيعية بشكل كبير وهي مادة السيروتونين ومن امثلتها الحبوب الكاملة، والفواكه والبقوليات كما تتوفر هذه المادة في الخضروات الطبيعية، وتعمل علي زيادة مادة السيروتونين دون حدوث ارتفاع السكر في الدم او أي اثار جانبية ضارة اخري.

ويجب ان نوضح ان الكربوهيدرات البسيطة تقوم بنفس العمل علي افراز مادة السيروتونين التي تٌساهم بشكل كبير بزيادتها بشكل طبيعي وذلك مثل النشويات و السكريات، ولكن هذه الأطعمة تسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل مفاجئ ثم بعد ذلك يحدث انخفاض سريع للسكر في الدم وبالتالي تؤدي بشكل كبير إلى سوء الحالة المزاجية، ولذلك يجب التركيز علي الكربوهيدرات المعقدة وليس اللجوء الي الكربوهيدرات البسيطة.

4. الأطعمة التي تحتوي على أوميجا

وجدت الكثير من الدراسات والأبحاث ان الكثير من الشعوب تتناول كميات كبيرة من الأسماك بشكل متكرر، وأن تلك الشعوب التي تعتمد علي الأسماك ليسوا معرّضين للاكتئاب، وهذه الدول مثل أمريكا الشمالية وأروبا لذلك الشعوب التي لا تتناول الأسماك لديها معدل الإصابة بالاكتئاب كبير ومرتفع وشديد.

ومن الأسماك التي تحتوي علي مضادات اكتئاب طبيعية هي السردين، ودائما يوصي أن يتم تناول وجبتين علي الأقل مرتين أسبوعيا لتجنب الاكتئاب، وفي حالة ان السمك غير مرغوب فيه, يضاف اليه الليمون او السلطة مع وجبة السردين فهو يساهم بشكل كبير في زيادة اوميجا 3 داخل الجسم وهو مضاد طبيعي للاكتئاب.

ويجب ان نوضح ان بذور الكتان ليست تحتوي علي اوميجا 3 فقط ولكنها غنية باوميجا 6 وكلاهما يساهمان بشكل كبير في التوازن الطبيعي وتحسُن الحالة المزاجية والصحة العامة للجسم، ويعتقد ان مادة اوميجا 3 لها بعض التأثيرات علي الدماغ وبالتالي تجعل الجسم يسيطر علي الاكتئاب وتساهم بشكل ملحوظ في تخفيف اعراض الاكتئاب بشكل كبير.

5. الأطعمة التي تحتوى على فيتامينات B

قام مجموعة من الباحثين في جامعة هارفرد باختبار حمض الفوليك واكتشاف مدى تأثيره علي مرض الاكتئاب، ووجدوا أن فيتامينات  B6 و B12 يساهم بشكل كبير في التغلب علي مرض الاكتئاب.

فيتامين B موجود بكثرة في الأطعمة النباتية لذلك فإن الأشخاص النباتيين لديهم نسبة أعلى من فيتامين B، لذلك تم ملاحظة ان الناس الغير نباتيين ممكن أن يكونوا أكثر عُرضه  للاكتئاب نتيجة نقص فيتامين B لأنه يتوفر أكثر في الطعام النباتي،

من الممكن الحصول علي فيتامين (B) من خلال بعض الأطعمة مثل: لحوم البقر والحمُّص، والتونة والسبانخ والعدس والبرتقال ، ومن الأطعمة التي يوجد فيها حمض الفوليك: الخضروات الورقية مثل ورق العنب والملوخية والجرجير.

لذلك اذا شعرت بوجود تعب أو إرهاق بسبب سوء الحالة المزاجية عليك بتناول أحد هذه الأطعمة التي ذكرناها بالأعلى.

6. فيتامين (د)

يعتبر أهم الفيتامينات التي تؤثر علي الحالة المزاجية للإنسان، مضادات الإكتئاب الطبيعية التي ذكرناها في الأعلى بالإضافة ل فيتامين د وهو أحد العناصر الذي يؤثر في الحالة المزاجية للإنسان بشكل ملحوظ، ويتم الحصول عليه من التعرض لآشعة الشمس وينصح بعمل رياضة كالجري او المشي صباحًا لتنشيط الدورة الدورة الدموية وتعزيز الوظائف الإنتائجية بالجسم ليزداد فيتامين د وتقل أعراض الاكتئاب.

نقترح عليك قراءة هذه المقالة التي توضح العلاقة بين حالة الطقس وتغيٌر المزاج

السابق
أضرار الحشيش | وما يفعله داخل الجسم
التالي
ما فوائد الطعام الصحي