المكتبة المعلوماتية

اسم بيت النحل

مطاعم السعوديه مطاعم السعودية  ميكساتك

بيت النحل

يعرف بيت النحل باسم الخلية، ويستخدم النحل بعض الأماكن حتى يخرج العسل وهي، الكهوف، والأشجار المجوفة، وفتحات الصخور، حتى تأخذ منها مَسكنًا لها وتُعشش فيها لتُخرج لنا العسل الطبيعي، وخلية النحل هي عبارة عن أقراص كثيرة من العسل تكون على شكل سداسي وتكون دائماً مرصوصة بجوار بعض ومساحتها متساوية، وتسمى أيضاً هذه الخلية بالأمشاط، ويكون للخلية مدخل واحد فقط يدخل ويخرج منها النحل.

معلومات عن خلية النحل

تشكل خلية النحل بطريقة تنعيم ملمس الجوانب المحيطة بمدخل الخلية، ويتم تغليف الجوانب الداخلية بطبقة رقيقة يطلق عليها، العكبر أو صمغ النحل، ويتم ترتيب أقراص العسل على هذه الجوانب، مع وجود فتحات صغيرة موجودة في أول المشط، أما العسل فيتم تخزينه في الجانب العلوي من المشط، ويوجد في الجانب الأسفل صفوف من الخلايا المتنوعة مثل، خلايا حبوب اللقاح، ويمكن أن تبنى خلية الملكة بيتها في الجانب الأسفل من حافة المشط.

هناك بعض المعلومات التي يجب معرفتها عن خلية النحل وهي كالتالي:

  • تتكون خلية النحل من ثلاث أنواع من النحل هي، النحلة الملكة، والنحل الذكر، والنحلات العاملات.
  • الوظيفة الرئيسي لملكة النحل هي، جمع البيض في الخلية حيث يمكن أن تجمع في حدود 1500 بيضه يومياً.
  • وظيفة النحلات العاملات، يقومون بالعديد من الوظائف داخل الخلية وخارجها أيضاً.
  • أما وظيفة النحل الذكور يعتمدون فقط على تلقيح النحلة الملكة.
  • يتم معرفة لغة النحل بعضهم ببعض عن طريق روائح كيميائية تسمى الفيرومونات، وأيضاً تكون عن طريق رفرفة خاصة ورقص بأجنحتهم.
  • تتزايد خلية النحل في فصل الصيف فيمكن أن يصل عدد النحل داخل الخلية من 50 إلى 80 ألف نحلة.
  • وظيفة النحل هي شم الرحيق من أكثر من 2 مليون زهرة، حتى يعمل ما يقرب من، 5غ من العسل، وهذا يعني أن أكثر من 556 نحلة تعمل في الخلية وتطير هذه النحلات العديد من المرات حول العالم.
  • يمكن أن تعمل خلية نحل واحدة على إنتاج أكثر من 45 كغ من العسل الإضافي، فقد يأخذ مربي النحل هذا العسل الإضافي فقط.
  • تطير نحلة العسل بسرعة 24 كم في الساعة، وتقدر أن تحرك جناحيها 200 مرة في الثانية الواحدة.
  • يشمل عسل النحل على مواد طبيعية حافظة له فلا تدخل فيه البكتيريا الضارة وتتكاثر فيه وتنمو وذلك لحمايته الطبيعية.
  • ما هو الغذاء الملكي، هي مادة من الحليب تتكون في الغدد الخاصة في رأس النحلات العاملات، وهي التي تتغذى عليها النحلة الملكة.
  • يخلق النحل خمسة عيون، عينان منهم مركبتان وبارزتان، وثلاث عيون صغيرة.
  • تتكون للنحل معدتين، معدة منهم تخزين الأكل، والمعدة الأخرى لتخزين الرحيق أو الماء الذي يتم استنشاقه من الزهور حتى يحملونه إلى خلية النحل.

منتجات خلية النحل

ينتج النحل الكثير من المنتجات اللازمة والضرورية للحياة وهي كالتالي:

إقرأ أيضا:شراء وبيع الأسهم

أولاً العسل، يتم استنشاق النحل رحيق الأزهار وبعدها تتم عملية وصوله إلى الخلية، وتحويل هذا الرحيق إلى عسل، ولهذا العسل فوائد لا تعد ولا تحصى منها:

  • تشمل فوائد عسل النحل على القليل من حليب النحل، واللقاح والعكبر، ويوجد به القليل من السكريات، وهذه الصفات الموجودة في عسل النحل تعمل على علاج الكثير من الأمراض.
  • منها التهاب الحلق، والتهاب المعدة، والجهاز الهضمي، وحساسية الجلد، وأنسجة الجسم الملتهبة.
  • يمكن أن يعالج عسل النحل حالات غيبوبة السكر.
  • يعمل على تقليل الإصابة بالربو.
  • ويساعد العسل على الاسترخاء والنوم.
  • يمكن أن يستخدم العسل لعلاج بعض الحروق والجروح ويمكن استخدامه بعد تخفيفه ونضع عليه كمية بسيطة من الزيت أو الزبدة.

ثانيا العكبر، يعمل النحل على انتاج العكبر أو صمغ النحل، وذلك عن طريق امتزاج الصمغ الذي يأخذه من استنشاق الأشجار مع اللعاب الخاص به وشمع العسل وحبوب اللقاح، ويأخذ النحل هذا العكبر يسد به الثغور المفتوحة داخل الخلية، ويعتبر العكبر من أكثر الأشياء الفعالة في التخلص من الفطريات التي تتكون في التي اللثة، والعكبر مهم جداً في قتل البكتيريا التي تنمو وتسبب بعض أنواع مرض السرطان، كما يمكن استخدام هذا العكبر في بعض المنتجات التجميلية مثل، الصابون، والشامبو، وبخاخات الفم، ومعجون الأسنان، ومستحضرات التجميل، والأدوية الطبية، ومراهم الجلد، واللبخة الطبية.

إقرأ أيضا:صفات القائد الإداري الناجح

ثالثا غذاء ملكات النحل، ويتكون هذا الغذاء من غدد النحلات العاملات، فقد يفرزون الغدد اللعابية الخاصة وتدخل في هذه الغدد بعض السكريات والبروتينات المأخوذة من غذائهم داخل المعدة، وهذا الغذاء يقدم النحلات التي تترقى ويمكن لها أن تصبح ملكة حتى تخرج العديد من البيض، وهذا الغذاء يحتوي على الكثير من الهرمونات ويمكن استخدامه كمنشط قوي ودواء، يعطي غذاء ملكات النحل الكثير من الفوائد منها، البروتين، والدهون، والمعادن، والفيتامينات، والحديد.

رابعاً سم النحل، يستخدم سم النحل في العديد من العلاج، ويمكن أن نخرج سم النحل من النحلة عن طريق تعرضها لصدمة كهربائية، ونضع خلفها إناء من الزجاج حتى تلقي السم به، وبعدها نترك سم النحلة لعدة ساعات يجف، ويمكن أن نستخدمه في علاج الحساسية، والروماتيزم، ونستخدمه لعلاج لسعات النحل، والتهاب المفاصل والخشونة.

خامساً حضنة النحل، تعمل سكان المناطق في قارة آسيا على لم العديد من حضنة النحل، من يرقات وبيض، ويجدونها ويتم بيعها في الأسواق لاستخدامها في الطعام والشراب الصحي.

سادساً الشمع، يتم إخراج الشمع من النحل عن طريق الغدد الموجودة في الناحية السفلى من بطن النحلة، وهذه الغدد تتطور حتى تكون غذاء للنحل الصغير الذي يخرج من حبوب اللقاح الذي يتم تلقيح به النحلة الملكة، ويتم خروج الشمع من هذه الغدد على شكل سائل، وأول ما يتعرض هذا السائل إلى الهواء يتجمد ويكون كقشور بيضاء يأكلها النحل ويخرج منها مشط العسل، ويمكن أن نخرج الشمع من هذه الأمشاط عن طريق تسخينه.

إقرأ أيضا:معلومات عن برج شهر 12

أو وضعه في بخار ساخن، أو نعرضه للشمس، وهذا الشمع يستخدم في مجالات كثيرة مثل، الحفاظ من المواد الكيميائية الضارة، يصنع منه المواد التي يتم بها العزل المائي، يصنع منه بعض الآلات الموسيقية، ويصنع منه أيضاً دهانات الحائط والملمعات التي نستخدمها لتلميع أثاث المنزل و الأحذية، ويستخدم في أغراض كثيرة جداً.

دور النحل في تلقيح النباتات

يتغذى النحل على رحيق الزهور، فهو بمثابة حبوب اللقاح ومصدر الغذاء له، فهذا الرحيق يعمل على توفير الكربوهيدرات التي من خلالها يخرج النحل العسل، ورحيق الأزهار يعطي النحل العديد من المواد الغذائية له حتى ينمو ويتطور سريعاً، وأيضاً تعتمد المحاصيل الزراعية على النحل وبعض الحشرات الأخرى حتى يقومون بعملية التلقيح بمعنى، أخذ حبوب اللقاح من المحصول الذكري في الزهرة ووضعه في المحصول الأنثوي من نفس نوع المحصول.

وترجع أهمية النحل في تلقيح المحاصيل، إلى أن النحل يعتمد على أخذ الرحيق من زهرة واحدة بعينها، وهذا ما يجعله ينقل حبوب اللقاح لنفس الزهر من النوع الآخر، وهذا يطور وينمي عملية جمع ونقل حبوب اللقاح من زهرة إلى أخرى، ويتميز النحل عن غيره من الطيور والحشرات الأخرى، بأن الإنسان هو من يتحكم في خلية النحل بنقلها من مكان لآخر.

فإذا وجد مكان لتلقيح المحاصيل يمكن نقل خلية النحل إلى هذا المكان حتى يتم تلقيح هذا المحصول، ويتميز النحل أيضاً في دخول سنونه الغريزية التي تسهل عملية التلقيح بكل سهولة وأيضاً وفرة أعداد كبيرة من النحل يسهل عمليات تلقيح المحاصيل بكل بساطة.

السابق
نصائح للراحة النفسية
التالي
معلومات عن برج شهر 12