المكتبة المعلوماتية

فوائد وأهمية إدارة الوقت

The importance of time management

أهمية إدارة الوقت

“الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك “وهذا المثل الشائع يبين لنا أهمية الوقت الذي يعتبر أغلى وأثمن من المال وأهم ما في حياتنا، كما أن الله سبحانه وتعالى وضح لنا أهمية وعظمة الوقت في كتابه الكريم في عدة مواضع منها”وَالْعَصْرِ*إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ*إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ”

وجاء هنا القسم بالدهر وهو العصر قال سبحانه وتعالى في آية أخرى وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ خِلْفَةً لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يَذَّكَّرَ أَوْ أَرَادَ شُكُورًا) هو في حديث شريف آخر عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال نعمتان مغبونٌ فيهما كثيرٌ من الناس، الصحة والفراغ).

فيجب علي جميع الناس المحافظة على الوقت وعدم هدره في الأمور التافهة التي لا فائدة لها نظراً لأهمية الوقت في حياة المواطن، فقد اعتبره البعض موسم الزرع في الدنيا وأجمل وأعظم ثمار له في الآخرة.

قد يهمك: كيفية إدارة الوقت وتنظيمه

إدارة الوقت والاستفادة منه

يجب على كل مسلم أن يدرك كيفية إدارة وقته بشكل صحيح وأن يحافظ عليه، ولا يضيع وقته إلا في قضاء المصالح والأعمال وعبادة الله ولا يتهاون في كل دقيقة من وقته لأن الوقت هو المحور الرئيسي الذي يسيطر على اتجاه حياة الشخص الذي يستغل وقته في كافة الأعمال المفيدة.

إقرأ أيضا:معلومات عن برج شهر 12

وأن لا يفني عمره ووقته في الجري وراء تجميع المال وينسى واجباته الأخرى التي لابد أن يعطيها نصيباً من وقته، فالمال بعد أن يتم تحصيله سوف يضيع في الإنفاق بسهولة، أما تحصيلك على كل دقيقه من وقتك واستغلال كل لحظة بطريقة صحيحة لأنك لن تستطيع أن تسترجع دقيقة واحدة من عمرك حتى وإن أنفقت كل ما تملك من أموال لأن الوقت هو الحياة، فالذي يغتنم وقته في الأعمال النافعة قد أفلح وسعد وكسب في الدنيا والآخرة ومن أضاع وقته وعمره فقد خسر.

ويؤدي بك عدم تنظيم الوقت في حياتك إلى هدر الوقت فالتنظيم الجيد للوقت يكثر من نجاح أعمالك في وقت قليل ويكون ذلك عن طريق الاهتمام بتحديد الأعمال المهمة ثم الأولويات وتوزيعها على مدار اليوم وتحديد أوقات الراحة وأوقات العمل حتى تعطي كل أعمالك حقها.

فوائد تنظيم الوقت وأهمية إدارته

فوائد تنظيم الوقت منها ما يظهر مباشرة ومنها ما يظهر خلال وقت بعيد، فيجب على الإنسان أن يتعجل في أموره حتى يحصل ثمرات تنظيم الوقت فهي قريبة لا محالة لها ومن هذه الثمرات:

1- شعور الإنسان بالتحسن في كافة أمور حياته

يرى الشخص بركة الوقت واسعة في التنظيم حيث يستطيع أن ينجز كل ما يملك من أعمال وقضاء جميع واجباته ومسؤولياته وقضاء وقت كبير أيضاً في الراحة مع الأسرة والأصدقاء.

إقرأ أيضا:تربية السلحفاة ورعايتها والإهتمام بها

2- التنظيم يكثر إنتاج الإنسان في وقت قليل

يساعد التنظيم الجيد الإنسان في تحقيق كل أحلامه وأمنياته المستقبلية، ويتمكن الإنسان من زيادة مهاراته الحياتية حيث أنه يجد متسعًا من الوقت بفترة كافية لتطوير الذات.

3- تنظيم الوقت يعمل على إنجاز ما لديك من أعمال

يساعدك الوقت الكافي على قراءة كتاب والتدبر في تحقيق أهدافك، كما أن التنظيم الجيد يوفر للشخص قدرته على التفكير في جودة ما يمكن وما يصدر عنه من أعمال يمثل ملامح شخصيته وتكون عنوان تفوقه ونجاحه في حياته.

4- التقليل من حجم الأخطاء التي يقع فيها الشخص نتيجة العشوائية في العمل والفوضى

عن طريق التنظيم تتم دراسة كل صغيرة وكبيرة خاصة بالعمل، ووضع جميع الاحتمالات الواردة لظهور أي ظرف طارئ قد يعطل مشوار العمل أو يبطئ من سرعة تحقيقه.

إقرأ أيضا:أفضل أسماء البنين الحديثة 2022

5- ارتفاع الأرباح والدخل المادي

ويرجع ذلك إلى النجاح والتفوق في العمل وزيادة كمية المادة المنتجة والتحلي بالجدية والاستمرار في الأداء، والبعد عن الضغوط النفسية والمدنية التي تقع على كل فرد، نتيجة عدم إنهائه للعمل من ناحية وضغوط الحياة الإجتماعية المتنوعة من جهة أخرى.

وهذا الأمر يوفر للشخص استغلال فرص لم تخطر في ذهنه سابقا، والتي قد تؤدي إلى تغيير أفضل في حياته، وتكون من أهم أسباب تفوقه وإنجازه لكافة المشاريع والأعمال التي تساعد على تحسين مستوى العمل الذي يقوم به.

6- إدراك الفرد بكافة أعماله وأولوياته

أن يدرك الشخص جيداً ما لديه من أعمال ومخططات ويراعي ويهتم بتنفيذها وتنظيمها بشكل جيد، وفي المقابل لا ينسى ما لديه من فرص راحه يستطيع استغلالها، حيث أن التنظيم يضع للإنسان برنامجًا واضحًا لإدارة يومه تظهر عن طريق المساحات الفارغة.

السابق
نصائح للراحة النفسية
التالي
معلومات عن برج شهر 12