دين

أفضل دعاء للميت

الدعاء للميت

وصى النبي محمد صلى الله عليه وسلم بالدعاء للميت وكانت هذه من الوصايا النبوية التي أكد عليها، فإن الدعاء للميت هو أكبر رجاء له في قبره، وهو سبيل لإضاءة قبره وتحويل القبر من موطن الدود وحفرة من حفر النار إلى مكان مفروش بفراش الجنة، وأنه يملأ قبره بالرضا والنور والفسحة والسرور رغم أن البعض قد يستهين به لأنه صغير ولكنه يجعل الميت آمنا مطمئنا إلى جنات الخلود.

ماذا يحتاج الميت في قبره

الميت في حاجه شديدة إلى الحسنات في قبره لأنه قد انقطع عمله ورجاءه من الدنيا فعندما يموت الشخص يحتاج لمن يدعو له أو يتصدق عنه ولو بالقليل الذي يدفع عنه لهيب العذاب وعندما يكون لدي الميت ولد صالح يدعو له فإن ذلك رزق من الله له إذ يخفف عنه هذا الدعاء الكثير من العذاب وينقله من مصير سيئ إلى جنات الخلود وإذا لم يرزق بولد صالح فإنه يحرم من هذا الدعاء.

دعاء للميت مؤثر جدا

من الأدعية المؤثرة المكتوبة للميت بعد وفاته ما يلي:

١- اللهم اغفر له وارحمه واعف عنه وأكرم نزله، اللهم أبدله دارا خيرا من داره وأهلا خيرا من أهله وذرية خيرا من ذريته وزوجا خيرا من زوجه.

إقرأ أيضا:علامات توفيق الله للعبد

٢- اللهم انقله من ضيق اللحود ومن مراتع الدود إلى جناتك جنات الخلود لا إله إلا أنت يا حنان يا منان يا بديع السماوات والأرض تغمد المتوفي برحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء للميت بالرحمة والمغفرة مكتوب

يبحث الكثير من الناس عن الأدعية المكتوبة للمتوفي بالرحمة والمغفرة رجاء أن يوافق دعاء الميت بالرحمة والمغفرة ساعة الاستجابة التي ينتظرها كل كيس فطن ولأن الدعاء للميت بالرحمة والمغفرة خاصة أملا في الاستجابة يعد من أكثر الأعمال الصالحة التي يصل ثوابها إلى المتوفي، وفيما يلي دعاء للميت بالرحمة والمغفرة:

١- اللهم ارحم من توسدت أجسادهم الأكفان واجعل قبورهم خير مسكن تغفو به أعينهم حتى تقوم الساعة، وارحمنا إذا صرنا إلى ما صاروا إليه.

٢- اللهم في هذه الساعة ارحم الأنفس الطيبة التي انتقلت إلى جوارك، واغفر لهم ووسع لهم بقبورهم واجمعنا بهم بجناتك واجبر قلبنا بعدهم.

دعاء للميت من الكتاب والسنة

ومن أدعية الكتاب والسنة للميت:

١- اللهم اجزه عن الإحسان إحسانا وعن الإساءة عفوا وغفرانا.

٢- اللهم اغفر له وعافه واعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.

إقرأ أيضا:أبو بكر الصديق

٣- اللهم إنه نزل بك وأنت خير منزول به وأصبح فقيرا إلى رحمتك وأنت غني عن عذابه، اللهم افسح له في قبره مد بصره وافرش قبره من فراش الجنة.

دعاء للميت مؤثر جدا قصير

من الأدعية القصيرة والمؤثرة للميت ما يلي:

١- اللهم إنا نتوسل بك إليك ونقسم بك عليك أن ترحمه ولا تعذبه وأن تثبته عند السؤال.

دعاء للميت في القبر

ومن الأدعية المأثورة للميت في قبره ما ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم:

١- اللهم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا وذكرنا وأنثانا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده.

٢- اللهم أنت رب هذه الروح وأنت خلقتها وأنت هديتها للإسلام وأنت قبضت روحها وأنت أعلم بسرها وعلانيتها جئناك شفعاء فاغفر له.

دعاء للميت قصير وجميل

ومن الأدعية القصيرة الجميلة التي يدعو بها الحى للميت ما يلي 1 اللهم ابدله دارا خيرا من داره واهلا خيرا من اهله و ادخله الجنة و اعذه من النار ومن عذاب القبر.

٢- اللهم عامله بما أنت أهله ولا تعامله بما هو أهله اللهم اجزه عن الإحسان إحسانا وعن الإساءة عفوا وغفرانا.

إقرأ أيضا:حق المسلم على أخيه المسلم

٣- يا رب إن كان محسنا فزد من حسناته وإن كان مسيئا فتجاوز عن سيئاته اللهم أدخله الجنة من غير مناقشة حساب ولا سابقة عذاب.

٤- اللهم آنسه في وحدته وفي وحشته وفي غربته اللهم أنزله منزلا مباركا وأنت خير المنزلين. ٥- اللهم أنزله منازل الصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا.

٦- اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار.

٧- يا رب أعزه من عذاب القبر وجاف الأرض اللهم أملأ قبره بالرضا والنور والفسحة والسرور. ٨- اللهم أسكنه فسيح جناته ويغفر له يا رحمن وارحمه يا رحيم وتجاوز عما تعلم يا عليم اللهم اعف عنه فإنك قلت ويعفو عن كثير.

دعاء للميت غالي

ومن الأدعية للميت والتي تشمل  كل الأمور المستحبة له:

١- اللهم اغفر له وارحمه واعف عنه وعافه وأكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم أبدله دارا خيرا من داره وأهلا خيرا من أهله وزوجا خيرا من زوجه وقه فتنة القبر وعذاب القبر.

٢- اللهم عامله بما أنت أهله ولا تعامله بما هو أهله.

٣- اللهم اجزه عن الإحسان إحسانا وعن الإساءة عفوا وغفرانا.

٤- اللهم ان كان محسنا فزد من حسناته وإن كان مسيئا فتجاوز عن سيئاته.

٥- اللهم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا وذكرنا وأنثانا.

ومن خلال المقال الذي بين أيدينا تناولنا أشهر الأدعية المأثورة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم والتي تخص الميت في قبره وبوجه عام نستطيع إيصال الحسنات إلى الميت عن طريق الصدقة والدعاء وخاصة الأدعية التي وردت عن النبي محمد والتي يسأل عنها الكثير من الناس ويتحرونها في أوقات الاستجابة حتى تصل حسناتها إلى المتوفي والذي يكون بحاجة شديدة إلى هذه الأدعية.

السابق
كيف أحسن الظن بالله
التالي
احضار سلطة الجرجير الصحية