الصحة والجمال

أسباب وعلاج طقطقة الركبة

مطاعم السعوديه مطاعم السعودية  ميكساتك
knee cracking

طقطقة الركبة

يصدر من الركبة أثناء الطقطقة صوتاً يتعجب له البعض وهذا الصوت يرجع إلى عدة أسباب، وتعتبر طقطقة الركبة من أكثر الإصابات انتشاراً، ويرجع هذا إلى التمزق في الورم التصلبي والألم في الركبة، ويؤدي هذا إلى إصدار طقطقة بها وهذا من أهم أعراضها، وغالبا ما تحدث هذه الإصابة عند حدوث التواء مفاجئ في الركبة خلال ممارسه التمارين الرياضية أو نتيجة الوقوع عليها في حادث وترتفع فرص تمزق الغضروف الهلالي مع تقدم السن.

وقد تحدث طقطقة الركبة بسبب الإصابة بعده مشاكل في الأربطة والمفاصل وسوف نتعرف على أسباب طقطقة الركبة وطرق علاجها خلال السطور التالية فتابع عزيزي القارئ للنهاية.

طقطقة الركبة وطرق علاجها

يشعر بعض المواطنين بحدوث طقطقة في الركبة بشكل مستمر، وخاصه في أوقات القيام أو الجلوس أو عمل الرياضة، فما هي أسباب طقطقة الركبة؟ وهل لها مخاطر بالغة على الصحة؟ في هذا المقال سوف نتعرف على طرق تشخيص طقطقه الركبة.

من خلال طبيب المفاصل والعظام بمد ساق المريض وتثبيتها بحركات معينه، لكي يعرف مكان المشكلة الطبية وتعريض الركبة لصورة أشعة سينية بعد صبغها والاستعانة بمنظار المفاصل واستعمال الأشعة المقطعية للتشخيص.

أسباب طقطقة الركبة

لا يشترط أن يكون سبب طقطقة الركبة سبب صحي، فيمكن أن يكون شيء طبيعي بسبب تدفق السائل الموجود بين المفاصل عند تمديدها أو تحريكها، ولكن من أهم أسباب طقطقة الركبة المرضية التي تؤدي إلى حدوثها الآتي:

إقرأ أيضا:ما أضرار الطعام الغير صحي

تمزق الغضروف الهلالي

تمزق الغضروف الهلالي من أكثر إصابات الركبة انتشاراً ويرجع سبب هذا التمزق إلى الوجع الموجود في الركبة والورم والتصلب في الركبة ويؤدي ذلك أيضاً إلى حدوث الطقطقة بها فهي من أهم أعراضها.

وغالبا ما تحدث هذه الإصابة نتيجة الالتواء المفاجئ في الركبة من خلال القيام بممارسه الرياضة أو بسبب الاصطدام والوقوع في حادث وتزداد فرص تمزق الغضروف الهلالي مع تقدم السن.

التهاب المفاصل

يؤدي التهاب المفاصل إلى طقطقة الركبة، ويحدث نتيجة انخفاض المادة اللزجة بين المفاصل، وبالتالي تزداد فرص احتكاكها خلال الحركة، وأيضًا تزداد احتمالية الإصابة بقلة المادة اللزجة واحتكاك المفاصل والتهابها مع تقدم السن.

ضعف العضلات

وهذا من أهم أسباب طقطقة الركبة حيث تؤدي زيادة الوزن إلى التحميل والضغط على الأربطة ، وزيادة احتكاك الأوتار.

تآكل مفصل الركبة

ويحدث تآكل مفصل الركبة خاصة لكبار السن بصورة كبيرة وبالتالي تصبح هشه وضعيفة ومعرضة للتآكل وتسبب وجع وحدوث أصوات منها أثناء الحركة.

ابتعاد المفاصل عن بعضها

تسبب ابتعاد المفاصل عن بعدها ظهور فجوة بينهما تؤدي إلى إنشاء فقاعات من السائل الذي يحيط بها، وعندما تنفجر هذه الفقاعات يصدر صوت الطقطقة، وبالتالي فهي من أهم أسباب طقطقة الركبة.

إقرأ أيضا:ما هي مضادات الأكسدة

هل تشكل طقطقة خطوره على الصحة؟

لا تستطيع التأكد من أن هذه الطقطقة الصادرة نتيجة مشكلة صحية، فكما ذكرنا أنها قد تحدث بشكل طبيعي.

ولكن إذا استمرت الطقطقة بشكل متكرر وملحوظ مع أي حركه، فهذا يدل على وجود أحد الأمراض السابقة مثل التهابات المفاصل وغيرها وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب فوراً لأن ذلك يشير على وجود مشكله في الركبة

وهناك أعراض أخرى للطقطقة مثل آلام الركبة وصعوبة تحركيها وعدم القدرة على السير لفترات طويلة بسبب الشعور بألم أثناء الضغط على المفاصل.

وفي بعض الأحيان قد تدل طقطقة الركبة إلى احتمالية التعرض لهشاشة العظام فيما بعد لأنها تشير على ضعفها أما في حالة رؤية تورم على الركبة، فينصح بضرورة الذهاب للطبيب على الفور لمعرفة سبب هذا التورم وأخذ العلاج المناسب

علاج طقطقة الركبة

في حالة عدم وجود مشكلة مرضية لحدوث الطقطقة فالأمر يتطلب العلاج، فهناك عدة طرق تساعد على تقليل هذه الطقطقة من خلال تخفيف الضغط على المفاصل وتتضمن:

تدليك الركبة

تدليك الركبة وتحريكها برفق من أعلى لأسفل فهذا يساعد على رجوع المفصل إلى مكانه وتقوية عضلات الركبة الضعيفة.

الحفاظ على الوزن

تؤدي زيادة الوزن في الجسم إلى حدوث فرص لمشاكل الركبة التي يصحبها طقطقة، لذلك ننصح بضرورة تناول أطعمه صحية والقيام بممارسة التمارين الرياضية التي تعمل على ثني العضلات وتساعد في تقويتها ومرونتها

إقرأ أيضا:الإقلاع عن التدخين خلال أسبوع

الابتعاد عن الجلوس والوقوف لفترات طويلة

لأن هذا يتسبب في شد على الأربطة والضغط عليها، فيجب تغيير الوضع كلما سمحت الفرصة لتجنب حدوث طقطقة الركبة.

تعريض الركبة للماء الدافئ

ويمكنك فعل ذلك أثناء الاستحمام بحيث تظل الركبة في الماء لمدة خمس دقائق، فهذا يقضي على الأصوات التي تصدر من الركبة ويساعد على راحة الركبة.

أما إذا كان سبب الطقطقة سبب مرضي فسوف يطلب منك طبيبك الخاص إجراء بعد الفحوصات حتى يصف لك العلاج المناسب الذي غالبا ما يتمثل في:

إجراء علاج طبيعي للركبة

تبدأ في العلاج الطبيعي في حاله إذا كانت المشكلة بسبب تحريك المفصل من مكانة أو ظهور ضعف شديد في العضلات ويجب أن تكون أقوى.

تناول بعض الأدوية

وهي تلك الأدوية التي تساعد في علاج التهابات المفاصل أو أخذ الفيتامينات لتقوية العظام الضعيفة، وخاصة الأفراد الذين لديهم نقص في فيتامين د وهشاشة العظام.

تغيير المفصل أو استخدام الحقن

وهي حل يمكن اللجوء إليه في حاله وجود مشكلة طبية مستعصية أدت إلى ذلك الحقن تساعد على إعادة رجوع المادة السائلة المفقودة وتقويه المفاصل والعظام الضعيفة أما في حاله وجود تآكل في المفاصل فسوف يضطر الطبيب إلى إجراء تغيير المفصل إذا الأمر تطلب ذلك.

ممارسة تمارين رياضية لتخفيف طقطقة المفاصل

إن ممارسة تمارين رياضية لتخفيف طقطقة المفاصل إلى جانب الطرق السابقة لعلاج طقطقة المفاصل، هناك عدة تمارين يجب القيام بها للحفاظ على سلامة مفصل الركبة وتقليل الطقطقة التي تحدث منها وهي:

تحريك الركبة

خلال وقت الجلوس على الأرض عليك بطي الركبة وفردها أكثر من مرة، فهذا يؤدي إلى تقوية العضلات ويدعم استقرار مفصل الركبة.

القرفصاء

تساعد القرفصاء في تقليل الوزن وتقوية العظام والمفاصل فهي من أفضل التمارين المفيدة للجسم و الركبتين بشكل خاص وتحافظ على مرونتها، فيجب عليك تكرار تمرين القرفصاء أكثر من 10 مرات يومياً، ومن الأفضل أن تحدد ثلاث مجموعات في اليوم تقوم بفعلها.

الركض

تعمل رياضة الركض على تحريك جميع عضلات الجسم بصفة عامة والركبتين بصفه خاصه، وهذا يساعد على ليونة حركة المفصل إلى الأفضل ويحافظ على النشاط والصحة عموماً.

تمارين الإطالة والتمدد

من الأفضل أن تواظب على تمديد الساقين للأمام بشكل يومي لأن هذا يساعد على تنشيط العضلات وتقوية العظام وتصبح أكثر مرونة، وبالتالي تتخلص من الطقطقة وتستطيع الجلوس على الأرض والبدء في تمارين تمديد الساق للأمام تماماً مثل دفع بكرة وتبادل الساقين معا بهذا التمرين.

السابق
نصائح للراحة النفسية
التالي
معلومات عن برج شهر 12