التحديثات الأخيرة
  • عبد الرحمن الصوفي "أبو الحسين عبد الرحمن بن عمر الصوفي الرازي (٩٠٣م ـ/٩٨٦م)
    أحد أبرز الفلكيين , عاش في القرن العاشر الميلادي.
    صنّف بطليموس فهرسًا من ثمانية وأربعين "كوكبة" تضم ١٠٢٢ نجمًا , راجع الصوفي الفهرس وأضاف نجومًا جديدة وصحح القدر الظاهري للعديد من النجوم ومواضعها النسبية في الكوكبات وصنّف العديد منها بأسماء اعتُمدت فيما بعد وأصبحت الأشكال التي وضعها لكل "كوكبة" أساس صور الكوكبات التي شاعت فيما بعد.
    أول من وصف "ضبابية" أندروميدا .. سماها الصوفي اللطخة السحابية أو الاشتباك السحابي قبل الأوربيون الذين وصفوها في القرن السابع عشر.
    وأول من سمّى سحابة ماجلان الكبرى - وسماها بالبقر الأبيض وقتها - بعد تلقيه تقارير من ملاحين عرب في أرخبيل الملايو , حيث لم يتمكن من رصدها من أصفهان.
    ولم يرصدها الأوروبيون حتى رحلة ماجلان في القرن السادس عشر.
    أعد الصوفي مخططات للسماء خلال جلسات الرصد.
    أشهر مؤلفاته "صُوَرُ الكَوَاكِبِ الثَّابِتَةِ" وهو تحفة فنية في علم الفلك.
    تتبع الفلكي الدانماركي هانز شيلروب مقاييس الصوفي فوجد أنها مقاييس دقيقة وليست عشوائية، فالرمح عند الصوفي يساوي 14 درجة، والذراع ويساوي درجتين وعشرين دقيقة، والشبر يساوي تقريباً 47 دقيقة بينما الإصبع يساوي تقريباً 4.4 دقيقة.
    هناك فوهة قمرية تحمل اسمه وهى فوهة صدمية يبلغ قطرها 47 كم وعمقها 3,7 كم وهناك أيضاً كويكب يحمل اسمه 12621 (12621 Alsufi)‏
    كان تأثير الصوفي كبيراً في علم الفلك. يُذكر أن السلطان عضد الدولة بن بويه (936-983)، أصبح مهتمًا بعلم الفلك بسبب الصوفي.
    كان الصوفي هو أول من وثّق تغير ألوان النجوم وأقدارها الظاهرية - سطوعها - وأيضاً كان أول من يَرسم الحركة الصحيحة للكواكب.
    20
    0 تعليقات 0 مشاركات
شاهد المزيد